الساعة الآن 05:30 PM


أهلا وسهلا بك فى منتديات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للملتقى تأكد من زيارة صفحة المساعدة ; كما يجب عليك التسجيل للمشاركة فى أنشطة الملتقى والكتابة فى أقسامه . نتمنى لك تصفحاً سعيداً..إدارة الملتقى

سجل دخولك الأن









NOTICE | تنبيـــه :- هذا الموضوع قديم تم انشائه قبل 1571 يوم مضى , قد تكون مشاركتك هنا غير مجدية يُفضل انشاء موضوع جديد ان تطلب الامر.
النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. #1
    الصورة الرمزية ساعد وطني
    تاريخ التسجيل : Sep 2011
    الجنس : ذكر
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    التقييم : 63

    بياناتى الأكاديمية

    التخصص

    :الرياض

    الكلية

    : غير منتسب للجامعة

    المستوى

    : غير منتسب للجامعة

    التفاعل

    مواضيعى

    : 18

    مشاركاتى

    : 18

    مقالات المدونة :

    الغضب صفة البيت التعيس


    حين يشعر المرء بالسعادة يرى كل شئ جميلاً، ويرى شريك الحياة أو شريكة الحياة منة لله الرائعة التي وهبها الرحمن له لتؤنس حياته بالحب، وحتى إن رأى بعض عيوبها فإنه لا يراها ذات أهمية تُذكر، بل يرى أن من واجبه أن يغفرها في مقابل الكثير من الخصال الحسنة فيه أو فيها.أمّا حين يكون المرء غاضبًا، فإنه يشعر عدم الرضا عن شريك الحياة، وبالتالي فإنه لن يدع أمرًا– ولو صغيراً- يمر دون أن يحلله ويفكر فيه طوال الوقت.. ويصبح التواصل بينه وبين شريك الحياة شبه مستحيل .. ذلك أن هذه الحالة المزاجية السيئة تظهر له الأخطاء بصورة مبالغ فيها.ومن هنا يصبح من المفيد إذا كان شريك الحياة غاضبًا أن يؤجل حكمه على الأمور، ومن ثم ردود فعله تجاه ما يحدث.
    ولاشك أن هذا ليس أمرًا يسيرًا؛ ولكنه في غاية الفائدة، (لأنه إذا لم يكن الإنسان سريع الغضب، فإنه يصبح أقل توترًا، وأكثر تقبلًا لشريك حياته، وللأحداث التي تمر بحياته، وأكثر حبًا لكل من حوله.. ونحن لا نريد أن يتخلص الرجال والنساء من الغضب تمامًا، ولكن المقصود هو: إيجاد طريقة للتواصل يتم من خلالها تحويل هذه الحالة من الغضب مثلما تستخدم الألواح الشمسية في تحويل الحرارة – عن طريق أخذ الحرارة الشديدة – التي تجعلنا نشعر بالسخونة في لحظة، ثم بالبرودة في لحظة أخرى، وتحويلها إلى طاقة لتشغيل أجهزة التدفئة التي تحفظ الدفء والحرارة طوال الوقت) [النساء لا يسمعن ما لا يقوله الرجال، د.وارين فاريل، ص(30)].
    انتبهوا أيها الأزواج:
    إن التنبه إلى الغضب حال وقوعه والتعامل معه بطريقة بنّاءة، سيؤدي إلى علاقة زوجية أكثر استقرارًا وراحةً، بينما تجاهل الغضب أو التعامل معه بطريقة هادّمة، سيؤدي إلى الكثير من المعاناة في العلاقة الزوجية.ولكي نجعل الغضب قوة بنّاءة في علاقتنا، علينا أن نعترف أولًا بأن مشاعر الغضب جزءٌ لا يتجزأ من حياتنا معًا، ثم علينا أن نتعلم الطرق الصحيحة في التعامل معها عندما تحدث.إنه حتى إذا كان أحد الزوجين غاضبًا وحده، فإن المسئولية تقع على كلا الزوجين للتعامل مع هذا الغضب، ونحن هنا نعترف بحقيقة "نحن غاضبان من بعضنا البعض، ونحتاج أن نعرف لماذا؟ وعندها سنبدأ التشارك في المشاعر، وتصبح أحاسيس التعاطف والود سبيلنا للشعور بالثقة والأمن، وبالتالي نجد القدرة على كشف ما يؤلمنا أو ما نخاف منه.. ذلك أننا إن لم نكشف عن هذه المشاعر سيظل الألم كامنًا، ومن ثم يكون الحزن والإحباط، فنكون في مواجهة مواقف تثير الغضب، وننتهي من موقف لنواجه على الفور موقفًا آخر مماثلًا له.(إن الغضب لا يعالج المشاكل الزوجية، وإنما يعالجها الصبر والحكمة، فإذا تصرف أحد الطرفين أي تصرف يغضب الآخر فيجب أن يتحلى الآخر بالصبر والتفكير في كيفية علاج الموضوع.
    أما الصراخ والصوت العالي فإنه لا يغيّر الطرف الآخر، بل قد يزيد في عناده، فيزيد التوتر بين الزوجين..ولهذا ينبغي للزوجين أن يبحثا عن مواطن الرضى لكلا الطرفين، وأن يتحمَل أحدهما الآخر، فإن ذلك من المعاشرة بالمعروف كما أمر الله تعالى.وحتى لو انفجر أحد الزوجين غاضبًا، فإن من حكمة الطرف الآخر أن يلتزم الصمت، أو يحاول تخفيف غضب شريك الحياة بالكلمة الطيبة، واللمسة الحانية حتى تنتهي موجة الغضب) [الحروف الأبجدية في السعادة الزوجية، جاسم محمد المطوع، ص(39)، بتصرف].
    الصمت الدواء الناجع:
    يمكن أن يكون الصمت، ولو للحظة بدلًا من الاسترسال في الصراخ، يمكن أن يكون ذا مفعول عظيم في تقليل الغضب والصراخ، أما إن نجحنا في تحويل الصمت إلى ابتسام فقد بلغنا الأمل, وتحولت الحياة الزوجية بذلك من حياة مليئة بالبؤس والكآبة والحزن، إلى حياة مليئة بالفرح والسرور والحب بين الزوجين.إن الصمت علاج فعَّال لتهيئة الإنسان للتفكير السليم والحكم الصحيح على الأمور، ومن ثم فهو سبب قريب لاعتراف المخطئ بخطئه، وسبيل جيد لانهاء المشكلات قبل تطورها.فالعاقل لايكون سريع الغضب بحيث يستفزه – أي: تصرف- وكذلك فإنه لا يسيطر عليه الغضب بحيث يصبح من سماته، فإنه إذا كان كذلك فقد السعادة، وامتلأت حياته بالنكد والأحزان..ولقد أكد النبي أن الشدة والقوة ليست في الصرعة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (ليس الشديد بالصرعة، إنما الذي يملك نفسه عند الغضب) [متفق عليه].وعن أنس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه، فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام، فضربت التي كان عند النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادمة فسقطت الصفحة فانفلقت، فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصفحة، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصفحة، ويقول: "غارت أمكم" ثم أتى بصفحة من عند التي هو عندها، فدفع الصحيحة إلى التي كسرت صفحتها، وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت فيه) [ رواه البخاري].وأظن أنه لو أن أحدًا منا فعلت زوجته ذلك أمامه، لم تسلم من شتمه، أو ربما ضربه أو.. بينما اكتفي النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "غارت أمكم".
    ورقة عمل:
    إذا لم تستطع أن تتخلص من الغضب، فإنه بلاشك يمكنك تقليل الغضب... كيف؟
    ـ (راقب نفسك طوال اليوم لترى ما إذا كنت تغضب أم لا، يمكنك أن تجعل الأمر وكأنه لعبة تمارسها، وعندما تجد نفسك قد بدأت تغضب من أي شئ، قل لنفسك مثلًا: "إنا لله وإنا إليه راجعون، ها أنا أعود إلى ما لا أريد العودة إليه مرة أخرى)فإن معظم تصرفاتنا ما هي إلا عادات وسلوكيات كنا قد تعلمناها، فإذا تعلمنا أن نكون عصبيين ومتوترين، فلابد أننا سنصبح كذلك، والعكس صحيح تمامًا، فلو استطعت أن تكون متواضعًا مع قليل من القدرة على مراقبة تصرفاتك، وكانت لديك الرغبة في أن تغيّر من نفسك، فثق تمامًا أنك سوف تستطيع أن تتغير إلى الهدوء والصبر) [لا تهتم بصغائر الأمور في أسرتك، د.ريتشارد كارلسون، ص(223-225)، بتصرف يسير].إن الغضب والهياج غاز سريع الاشتعال، إذا صدر من أحد الزوجين، ولم يقابل من الآخر بالهدوء والرقة والتودد والرحمة.. كان ذلك بمثابة عود ثقاب لا يلبث أن تصطلي فيه أعصاب الزوجين، ويغيب التعقل، (وهنا تكون للشيطان جولة وتساعد على ذلك ظروف المعيشة التي تدفع إلى قمة التوتر والقلق، خاصة إذا لم يدّعم الزوجان نفسيهما بالإيمان الصحيح والفهم العميق، ويفتحا أبواب التسامح بينهما، ويمنحا قلبيهما التعقل والحلم والأناة والرفق) [لمن يريد الزواج وتزوج، فؤاد الصالح، ص(248)، بتصرف يسير].
    ـ يمكن عبر البعد عن الغضب تلافي الكثير من المشكلات الكبيرة التي تكون في الأصل موضوعات بسيطة، كلما قالها شريك الحياة، أو فعل صغير يضايقك قام به، فإذا تمهل الزوج أو الزوجة دقيقة واحدة قبل أن يتصرف، فسوف يجمع قوة تحمُّل، وقدرة على رؤية الأشياء بصورة صحيحة، ومن ثم يتصف تصرفه بالهدوء، فتظهر حكمته، وتبقى علاقة الشريكان جيدة.
    ـ يجب أن يعرف الزوجان أن تركيبة كل منهما تختلف عن الآخر، فالرجال والنساء يختلفون في كل شيء؛ في التكوين الجسمي والتكوين النفسي، وطريقة التفكير وطريقة التعبير عن المشاعر، وغيرها من الأمور التي عبَّر عنها القرآن.ولاشك أنه دون الوعي بأن الرجال والنساء مختلفون؛ فإن العلاقة بين الجنسين تكون معرضة لإشكالات كثيرة، وقد تُصاب بالتوتر أو الغضب تجاه الطرف الثاني، لنسيانك هذه الحقائق المهمة.
    وهناك بعض الأزواج والزوجات يقولون: إن الرجل "بحر غامض"، و"المرأة لغز كبير"! والموضوع بمنتهى البساطة وبعيدًا عن الألغاز والغموض، هو أن هناك فروقًا مهمة بين الرجل والمرأة ـ جسدية ونفسية ـ وأن فهم طبيعة هذه الفروق؛ من شأنه أن يغير حياتهم ويزيد قدرتهم على التعايش الزوجي، وعدم فهم هذه الفروق يؤدي إلى تفكيك العلاقة الزوجية وهدم الحياة الطيبة.
    فإن الرجال والنساء يختلفون عن بعضهم في كل شيء؛ في طريقة الحوار والكلام، والتفكير والشعور والإدراك، وردود الأفعال والاستجابات، والحب والاحتياجات، وطريقة التقدير، وأسلوب التعبير عن الحب.
    فعند التعامل مع شريك الحياة، ينبغي أن تفهم جيدًا وتعي هذا الاختلاف في التكوين، ولقد أثبت علم النفس الحديث أن الشخصية كالبصمة، لا تتكرر أبدًا حتى في التوائم، فالرجل والمرأة لكل واحد منهما فهمه وإدراكه وشخصيته وطبيعته التي تختلف عن أخيه، فلدينا إذًا متغير واضح، وهو الاختلاف في التكوين.

    المصادر:
    • لمن يريد الزواج وتزوج، فؤاد الصالح.• النساء لا يسمعن ما لا يقوله الرجال، د.وارين فاريل.• الحروف الأبجدية في السعادة الزوجية، جاسم محمد المطوع.• لا تهتم بصغائر الأمور في أسرتك، د.ريتشارد كارلسون.


    المصدر: موقع مفكرة الإسلام .

    عرض التوقيع
    الإسلام حفظ حقوق الإنسان على الحقيقة، حفظها في كل مجالات الحياة، ولكن المعتدين والظالمين يتهمون الإسلام بكل قبيح، ذلك أنهم في قلوبهم مرض وضلال وكفر بالقرآن والسنة، ولو تدبر المسلمون كتاب الله وسنة نبيه لرأوا فيهم الحق والعدل دائماً وأبداً
  2. #2
    جامعي ألماسي
    الصورة الرمزية آيات

    تاريخ التسجيل : May 2009
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 11
    التقييم : 57

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : أصول دين

    الكلية

    : كلية أصول الدين

    المستوى

    : الثامن

    التفاعل

    مواضيعى

    : 365

    مشاركاتى

    : 365

    مقالات المدونة :


    اسمحلي فالغالب هنا غير متزوج والغضب مشكلة بين الافراد لا الزوجين فقط فلانخص المتزوجين فقط بالضرر والمشاركة بالحوار ،، وفعلا الغضب صعب السيطرة عليه لكن ممكن الأعشاب تخفف كشرب النعناع -وافعل ذلك وله تأثيره- ،، بالمقابل إذا مزاجي جيد غضبت على الخطأ وألاحظ أثره على الفرد لكن انتبه مااغلط واجرح وكذلك على الصغار اغضب حتى لايهابوا الغضبان ويشعرون بالخطأ ويصلحونه أو لايهابون الغضبان إن كان على باطل حتى يعود لعقله واللي على باطل جبان حتى لو غضبان.

    عرض التوقيع
    اثنان عظمت راحتهما ، أحدهما في غاية الحمد ، والآخر في غاية الذم ، وهما : مُطَّرِح الدنيا ، ومطّرح الحياء.
    *الحب في الأرض جزء من تخيلنا ،، لولم نجده في الأرض لاخترعناه !!
  3. #3
    memorable
    الصورة الرمزية ابو فهد 11

    تاريخ التسجيل : Jun 2008
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس :
    معدل تقييم المستوى : 9
    التقييم : 50

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : ENGLISH

    الكلية

    : كلية اللغات والترجمة

    المستوى

    :

    التفاعل

    مواضيعى

    : 1

    مشاركاتى

    : 1

    مقالات المدونة :


    فعلآ بعض البيوت من تدخلها تحس بحالة الرضى بين الزوجين واضحة في كل شي , اما بعض البيوت كلها نكد ومشاكل .

  4. #4

    الصورة الرمزية طالبة البلاغة

    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 11
    التقييم : 50

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : البلاغة والنقد

    الكلية

    : كلية اللغة العربية

    المستوى

    : خرّيج

    التفاعل

    مواضيعى

    : 94

    مشاركاتى

    : 94

    مقالات المدونة :


    يحتاج الواحد منا (متزوج، وغير متزوج) إلى التأني، ومحاسبة النفس وضبطها في كل قرار يتخذه، وفي كل طارقة تصيبه.

  5. #5
    مملكة الفهــد
    الصورة الرمزية binke

    تاريخ التسجيل : Aug 2010
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 7
    التقييم : 52

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : ادارة اعمال

    الكلية

    : كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

    المستوى

    : خرّيج

    التفاعل

    مواضيعى

    : 39

    مشاركاتى

    : 39

    مقالات المدونة :


    صراحه عبارات رئعة وسلمت يداك على النقل


    لكن في اشياء كثيرة تغضبك حتى لو فات على المشكله وقت مجرد تفكر فيهاء وفعلا الرجل بحر غامض صعب فهمه ولا حتى فهم وش يبي
    لكن يرد كل هذا ويمحي كل الزعل الحب بين الزوجين

    عرض التوقيع
    تــــــــــــــم بحمــــــــد اللـــــــه وتــــوفيقه
  6. #6

    الصورة الرمزية طالبة البلاغة

    تاريخ التسجيل : Jul 2007
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 11
    التقييم : 50

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : البلاغة والنقد

    الكلية

    : كلية اللغة العربية

    المستوى

    : خرّيج

    التفاعل

    مواضيعى

    : 94

    مشاركاتى

    : 94

    مقالات المدونة :


    أما بحر غامض :)
    لا أرى في الرجال صفة الغموض، بل هم من أوضح رموز هذه الحياة، وإن وصفتهم بالشمس في رابعة النهار فلا أراني أبالغ أبدا. ولم أسمع بصفة الغموض إلا للمرأة، حتى أن المرأة لا تفهم نفسها في بعض الحالات والظروف التي تمر بها، وتجدين الرجل الحاذق يبرع في تحليل تقلباتها، وكم اشتكى الرجال من غموض المرأة وتعذر فهمها، وأفصح بذلك كثير من الأدباء!
    وفهم أسلوب الرجال وطرائقهم يعتمد على المرأة وفطنتها في فهمهم، وطريقة تثقيف نفسها في التعامل معهم ومع أهل بيتها ومجتمعها عامة، وكذلك العكس.

  7. #7
    جامعي نشيط
    الصورة الرمزية ورده صفراء

    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 5
    التقييم : 51

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : سنة تحضيرية مسار انساني

    الكلية

    : مركز دراسة الطالبات

    المستوى

    : الأول

    التفاعل

    مواضيعى

    : 53

    مشاركاتى

    : 53

    مقالات المدونة :


    موضوع يستفاد منه جزيتي خير

  8. #8
    جامعي نشيط
    الصورة الرمزية آزاهير آلعمُر ~

    تاريخ التسجيل : Aug 2013
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 5
    التقييم : 53

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : الدورة التأهيليه

    الكلية

    : عمادة التعليم عن بُعد

    المستوى

    : الأول

    التفاعل

    مواضيعى

    : 57

    مشاركاتى

    : 57

    مقالات المدونة :


    موضوع رائع يستففاد منه
    بارك الله فيك

  9. #9
    جامعي جديد
    الصورة الرمزية Adwa

    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 6
    التقييم : 50

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : English

    الكلية

    : كلية اللغات والترجمة

    المستوى

    : السابع

    التفاعل

    مواضيعى

    : 22

    مشاركاتى

    : 22

    مقالات المدونة :


    هي حاله انسانيه بس السيطرة على النفس فضيلة.

  10. #10
    جامعي جديد
    الصورة الرمزية Adwa

    تاريخ التسجيل : Aug 2011
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 6
    التقييم : 50

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : English

    الكلية

    : كلية اللغات والترجمة

    المستوى

    : السابع

    التفاعل

    مواضيعى

    : 22

    مشاركاتى

    : 22

    مقالات المدونة :


    هي حاله انسانيه بس السيطرة على النفس فضيلة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •