بسم الله الرحمن الرحيم
الجناية عَلَى التراث وأَهْله
صَرْخة إلى مَن يهمه الأمر
أكثر مِن (1500) خطأفي تحقيق:
«شرح أَلـْفِيَّة العِراقي في أُصُول الفقه»
كَتَبه/ الشيخ
عبد الله رمضان موسى – كلية الشريعة
صورة الغلاف:
www.akazeab.com/file/genaya.png


رابط التحميل بصيغة pdf و word :
www.akazeab.com/file/algenaya.rar

صَدَر في 30 يناير 2013م.
سبب تأليفه:قام الشيخ عبد الله رمضان موسى بتحقيق أَلْفِـيَّة الحافظ زين الدين العراقي في أصول الفقه (1367بيتًا)، وكذلك حَقَّق شَرْحَها لابنه ولي الدين أبي زرعة ابن العراقي – على ثلاث مخطوطات، وهو يُطبع لأول مرة، الناشر: مكتبة التوعية الإسلامية - مصر.
ثُم بَلَغه أنَّ مكتبة نزار مصطفى الباز قد طبعت الكتاب نفسه (طبعة أولى بمعرض الكتاب 2013م) بتحقيق سيد شلتوت (أمين فتوى بدار الإفتاء المصرية وأحد الـمُقَرَّبين من د. علي جمعة مفتي مصر، فهو شَيْخه).
فوجد الشيخ عبد الله رمضان موسى أن تحقيق شلتوت به أكثر مِن 1500 خطأ؛ بسبب سوء قراءته للمخطوط، مما أدى إلى كثرة التحريفات والتصحيفات والسقط، بل وإقحام تعليقات الناسخ في كلام أبي زرعة!!
والأَدْهَى مِن ذلك أن أ. شلتوت اخترع كلمات مِن رأسه ووضعها في شرح أبي زرعة على الرغم من عدم وجودها في جميع نُسَخ المخطوط ودُون أنْ يشير إلى ذلك!!
قال الشيخ عبد الله رمضان موسى:
(فالمحقق [أ. سيد شلتوت] قد حذف من الأبيات ما هو منها، وأَقْحَم فيها ما ليس منها ، مع عدم مراعاة ضَبْط الكلمات ورسمها بما يضمن صحة وزن أبيات الألفية، بل غلط المحقق غلطًا فاحشًا في طريقة كتابتها وتشكيلها ..
قمتُ بتحديد مواضع الغلط في الأبيات كلها فتجاوزت الأَلْف [1000] خطأ!!
ومِن ثَـمَّ فهذه ليست أَلْفِيَّة الحافظ العراقي التي أَعْرفها وحَقَّقْتُها وكتبتها بِيَدي وواصلت الليل والنهار لضبطها! بل هذه جُثَّة شوهاء بَعْد جنايةٍ أَزْهَقَت روحها!! ..
فصار بذلك مجموع الأخطاء في تحقيق الكتاب يتجاوز [1500] خطأ!). انتهى
فكتب الشيخ عبد الله رمضان موسى هذه الرسالة لبيان بعض ذلك بالوثائق الـمُصَوَّرة (صُوَر مِن تحقيق شلتوت وصُوَر من المخطوطات).
تنبيه:
صَدَر بمعرض الكتاب العام الماضي كتاب للشيخ عبد الله رمضان موسى بعنوان: (الرد على الـمُفْتِي [د. علي جمعة] رد عِلمي يتضمن قواعد في أصول الفقه والحديث، يكشف الأباطيل في كُتُبه).
صورة غلافه:


http://www.akazeab.com/image/mofty.jpg