أ- كتابة مقترح/خطة البحث Research Proposal


هو مقترح يقوم الباحث بتقديمه لأعضاء اللجنة الأكاديمية المُشكلة لفحصه، حيث يجب على الباحث تحديد المشكله وأهداف البحث والطريقه الأمثل لحل المشكله بطريقه أكاديميه. كذلك يجب توضيح الفائده المرجوه من البحث و أهمية النتائج التي ربما تقود لتغير أفضل سواء على مستوى المنظمة في ممارساتها، أو على مستوى المعرفة العامة. وللتوضيح لايوجد صيغة ثابتة في كتابة المُقترح البحثي ويجب مناقشه كتابه المقترح مع المشرف الأكاديمي علما أن هناك جامعات وكليات تحدد محتويات البحث للطالب مسبقا.
مهمه إقتراح موضوع البحث غالبا ماتكون عقبة كبيرة للطلاب الدراسات العليا. قد يتم إقتراح البحث من قبل بعض المشرفين الأكادميين والبعض الأخر قد يطلب المقترح من الطالب كخطوة أولى قبل الموافقه النهائيه على الإشراف الاكاديمي.


ب- فكرة عامه عن مجال البحث:


طريقه اقتراح موضوع البحث تتطلب من الباحث القراءة في مجال اهتمام الباحث من خلال قراءة المساهمات ذات الصلة لعلماء اخرون في نفس المجال .محاوله حضور مؤتمرات وندوات في نفس المجال.
اذا تم أخذ موعد مع المشرف الأكاديمي لمناقشه موضوع مقترح البحث، حتي يكون الاجتماع ذو فائدة يجب على الطالب التحضير المسبق حيث سيتم سؤالك في اي مجال انت مهتم وماهي المواضيع الحديثه التي تم طرحها في هذا المجال. المشرف الأكاديمي قد لايطرح عليك موضوع المقترح مباشرة ولكن قد يساعدك في انشاء المقترح من خلال النقاش. قراءة أخر الأوراق العلمية لمشرفك الأكاديمي قد يساعدك في تحديد موضوع البحث.


ج- تحديد المشرف الاكاديمي:

خطوه لاتقل أهمية عن اختيار الموضوع. بعض الجامعات تقترح مشرف اكاديمي بناء على اهتمامات الباحث، اذا لم يتم ذلك فيجب على الباحث اختيار المشرف بناء على مايلي:
1- يجب ان يكون هناك توافق بين اهتمامات الباحث والمشرف الكاديمي حتى يكون الطرفين مكملين لبعض.
2- يجب أن يكون المشرف الدراسي مهتم بالنشر العلمي والذي من شأنه أن يعزز من قيمه البحث ككل من خلال التواصل الدائم مع الطالب والتقييم المستمر للبحث.
3- طرق البحث الأكاديمي متعددة وطرق جمع المعلومات كذلك فيجب ان يكون هناك توافق بين الباحث والمشرف الأكاديمي في اختيار طريقه البحث، حيث انه للاسف لايتم مناقشتها الا في فصل طريقه البحث وتظهر نقاط الاختلاف بين الباحث والمشرف.
4- أن يملك المشرف الأكاديمي الوقت الكافي حتي يتسنى للطالب الحصول على الاستشاره الاكاديميه في اي وقت.


د- العناصر الأساسية لمقترح البحث:


1- عنوان البحث:


يصف بدقة مشكلة البحث وينبغي اختيار كلمات العنوان بعنايه وتكون مترابطه. البعض يرى أن لاتزيد كلمات عنوان البحث عن عشر كلمات.ولتجنب التعميم في عنوان البحث قد يتم ذلك من خلال:
1- تحديد مكان البحث(دوله او مدينه).
2-تحديد اطار زمني.
3- اتباع طريقة أو نظرية محدده في البحث.


2-المقدمة:

يقدم فكرة عامة عن مجال البحث من خلال توضيح الخلفية التاريخيه لمجال البحث. وفي نهايه هذا القسم يجب إعطاء فكره دقيقه عن الحاله الحاليه للبحث والتي ترتبط بشكل دقيق مع البحث المقترح.


3- الدراسات السابقة:

ذكر أهم مسهمات العلماء والباحثون والتي ترتبط ارتباط دقيق بمجال البحث ويجب ان يحتوي هذا القسم على مناقشه واضحه ومنطقية للمجال النظري الخاص باطار الافكار المستخدمه في البحث. في هذا القسم ايضا يجب على الباحث إظهار المامه التام بالافكار المعروضة واستيعاب طرق العمل المستخدمة. في نهايه هذا القسم يجب ان يوضح الباحث الحافز والدافع الرئيسي للبحث من خلال مناقشة الدراسات السابقة بوضوح.


4- أهمية البحث:

في هذا القسم يجب على الباحث توضيح الفائدة المرجوه من البحث وأهمية النتايج التي ربما تقود لتغيير أفضل على مستوى المعرفة.


5- أهداف البحث:

يجب على الباحث أن يعطي موجز دقيق حول ماينوي الحصول عليه من خلال إجراء البحث. قد تأخذ اهداف البحث شكل نظرية يتم اثباتها مقابل مجموعه محدده من المعايير او الاستفسارات.


6- منهجية البحث:

يجب على الباحث إعطاء معلومات مفصلة حول كيفية تحقيق أهداف البحث. في هذا القسم يجب توضيح تصميم البحث، عينه البحث وطرق جمع المعلومات وطرق تحليلها .


7- الجدول الزمني:
هذا القسم يوضح الجدول الزمني لمراحل البحث والوقت المحتمل لكل مرحلة.


8- المراجع:
يجب عمل قائمه المراجع التي تم الاستعانه بها في كتابه المقترح ويفضل أن تكون حديثة حيث تدل على درايه الباحث بالاتجاهات الحاليه المتعلقة بمجال البحث.



أتمنى يكون الموضوع ذا فائده وسوف يتم التطرق لأجزاء البحث بمزيد من التفصيل مستقبلا.