الساعة الآن 11:19 PM


أهلا وسهلا بك فى منتديات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

إذا كانت هذه زيارتك الأولى للملتقى تأكد من زيارة صفحة المساعدة ; كما يجب عليك التسجيل للمشاركة فى أنشطة الملتقى والكتابة فى أقسامه . نتمنى لك تصفحاً سعيداً..إدارة الملتقى

سجل دخولك الأن









NOTICE | تنبيـــه :- هذا الموضوع قديم تم انشائه قبل 1524 يوم مضى , قد تكون مشاركتك هنا غير مجدية يُفضل انشاء موضوع جديد ان تطلب الامر.
النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. #1
    الصورة الرمزية ساعد وطني
    تاريخ التسجيل : Sep 2011
    الجنس : ذكر
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    التقييم : 63

    بياناتى الأكاديمية

    التخصص

    :الرياض

    الكلية

    : غير منتسب للجامعة

    المستوى

    : غير منتسب للجامعة

    التفاعل

    مواضيعى

    : 18

    مشاركاتى

    : 18

    مقالات المدونة :

    فن التخيل أو فن التصور


    ما هو التخيل ؟ أينشتاين يقول : التخيل أهم من المعرفة ! فما هو التخيل ؟التخيل عبارة عن تدفق موجات من الأفكار التي يمكنك رؤيتها أو سماعها أو استشعارها أو

    تذوقها فنحن نتفاعل عقليا مع كل شيء عبر الصور.. والصور ليست فقط بصرية ولكنها قد تكون رائحة أو ملمسا أو "مذاقا" أو "صوتا"، بل هي تعبير داخلي عن تجاربك أو أوهامك.. إنه أحد الأساليب التي يقوم من خلالها مخك بتشفير وتخزين المعلومات والتعبير عنها، وهو الأداة التي تتفاعل بها عقولنا مع أجسادنا.
    والشخص العادي تعبر ذهنه قرابة عشرة آلاف فكرة في شكل صور يوميا، ونصف هذه الصور على الأقل ذو طابع سلبي!!
    لا فرق بين الصورة الحقيقية و الصورة المتخيلة !
    تتكون الصور في جزء من المخ يدعى الجهاز الحوفي limbic system وهو جزء مختص بالعواطف والانفعالات والإحساس بالألم أو البهجة، ولكن إدراك الصورة المتكونة يتم في المستوى الأعلى من المخ ويعرف بالقشرة cortex، وهو الجزء المختص بالذاكرة والتفسير والتبرير وبدونه تظل الصورة بلا معنى.ويرتبط الجزء الذي تتكون فيه الصورة بغدتين الأولى تعرف باسم الغدة تحت المهادية Hypothalamus gland، وهذه الغدة مسئولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والشعور بالجوع والعطش والرغبة في النوم والنشاط الجنسي، أي أنها تنظم جميع العمليات الحيوية في الجسم.
    والثانية الغدة النخامية pituitary gland التي تقود النشاط الهرموني للجسم.وبعد أن تتكون الصورة ويدرك المخ معناها تعمل الغدة تحت المهادية Hypothalamus على إحداث تفاعلات فسيولوجية في جميع أعضاء الجسد فتقوم الخلايا بإرسال إشارات للمخ تعمل على تقوية الصورة لتصبح أكثر حيوية ويرسل المخ المزيد من الإيضاحات؛ وهو ما يجعل الصورة تستمر وتتواصل الدورة بين الجسد والمخ.
    وقد ثبت أن المخ يتفاعل بنفس الطريقة مع الصورة المتخيلة.. أي أنه لا يفرق بين الصورة الخيالية التي يبدعها خيال الإنسان دون أن تراها عينه وبين الصورة الواقعية.
    علاقة التخيل بالصحة و المرض :
    كما يتأثر العقل والجسد بالصور والتخيل تأثرا كبيرا؛ فالتخيل هو الصلة البيولوجية بين العقل والجسد، وكما أن وجود صورة خيالية قوية لأحد الأمراض هو أمر كاف للتسبب في ظهور أعراضه؛ فإن تحفيز الصور الخيالية للشفاء يتسبب بالفعل في الشفاء.. فقوة الخيال تعد عاملا عظيما في الطب لا يمكن إنكاره؛ إذ قد تسبب الأمراض وقد تشفي منها !!
    تقول الدكتورة باربارا روزي مديرة مركز استشارات الطب البديل بسانتافي-نيومكسيكو ومؤلفة كتاب "استخدام التصور للصحة واللياقة": "إذا أمكن للشخص أن يستبدل بالصور السلبية التي تضعه في حالة تأهب غير ضروري وغير مفيد صورة أخرى إيجابية كما في لحظة استرخاء على شاطئ البحر أو صورة له وهو يلعب مع أطفاله فإن هذه الصورة الإيجابية بدلا من أن تطلق الأدرينالين في الجسم تطلق المهدئات الطبيعية التي تجعل التنفس يهدأ والقلب يتمهل والتوتر ينخفض والجهاز المناعي يقوى وينشط". !!
    كما افترض د.سيمونتون أن نشاط الجهاز المناعي يمكن تعزيزه بتصور رؤية خلايا دم بيض قوية وهي تهاجم خلايا سرطانية ضعيفة. وقد تتبع د.سيمونتون حالة 159 مريضا جميعهم يعانون سرطانا غير قابل للشفاء وقيل لهم جميعا إنهم لن يعيشوا أكثر من عام تقريبا، ولكن باستخدام العلاج التخيلي كجزء من علاجهم بقي 40% من أولئك المرضى على قيد الحياة لمدة 4 سنوات بعدها. و22% منهم دخلوا في مرحلة تراجع كامل للمرض. وفي نسبة 19% أخرى انكمشت الأورام فقط. وبصفة عامة فإن الأشخاص المشاركين في الدراسة الذين استخدموا التخيل جنبا إلى جنب مع العلاج الطبي عاشوا فترة أطول -بمقدار الضعف- من الذين تلقوا رعاية طبية فحسب.
    كما أثبت د. أنيس الشيخ أستاذ علم النفس الطبي بجامعة "ميلواوكي" أن العلاج بالتصور يمكن أن يخفض من ضغط الدم المرتفع ويبطئ من تسارع القلب ويكافح الأرق والسمنة والمخاوف المرضية.
    انواع التخيل و تنمية الخيال : مهارة التخيل تحتاج الى تمرين يومي لكي تكون قوية - عادة تحتاج من اسبوع الى شهر وهنا سأسرد لك أنواع التخيل و امثلة لكل نوع 1-التخيل الصوري : أجمل صورة لك ، ساعة حائط ، شجرة ، سيارة حمراء2-التخيل السمعي : صوت المطر ، صوت أمك ، صوت الرياح3-التخيل الحسي ( اللمس ): ملمس الفرو ، ملمس الرخام ، ملمس سطح ساخن4-التخيل الحسي ( الشم ) : رائحة السمك المقلي ، رائحة عطرك المفضل ، رائحة النعناع 5-التخيل الحسي ( التذوق ) : تذوق طعم الشاي ، طعم البطاطا المشوية6-التخيل الصوري الحركي : شهاب يحترق في الهواء ، تخيل أنك تجري
    طبعا أجمل أنواع التخيل و أقواها تلك التي تجتمع فيها جميع الانواع السابقة مثلا تخيل أنك تجري تخيل كمية العرق تذوق ملوحته ! تخيل تخلص جسمك من تلك الأملاح تخيل علاقة ذلك بضغط الدم ! تخيل لون ملابسك تخيل سرعتك تلمس عظلات جسمك التي تتحرك حاول ان تعدها واحدة بعد الاخرى !! تخيل درجة حرارة الجو المناظر المحيطة بك اثناء الجري رائحة كل منطقة تمر بها و انت تمارس رياضتك المفضلة و هكذا .... هل ترغب بالجري الآن !!
    تطبيق التخيل على مشاريعك المستقبلية :و انت تتخيل مشروعك المستقبلي ابتعد تماما عن التخيل السلبي مثل فشل المشروع و العقبات المحيطة به فقط تخيل النجاح تخيل اسباب النجاح مساحة المشروع ألوانه المنطقة المحيطة به العدد الهائل من الزبائن جودة عالية للسلعة التي تقدمها تخيل كل التفاصيل لاتهمل شيئا و لا تستمع لسارقي الاحلام أبدا !!
    سأختم الموضوع بهذه القصة الجميلة عن سارقي الأحلام : عندما كان مونتي طالبا في المدرسة العليا أعطى المدرس طلاب الصف مهمة تخيل ما يرغبون في عمله عندما يكبرون و كتابة ذلك ، كتب مونتي أنه يتخيل و يحلم بامتلاك مزرعة واسعة جدا يربي فيها العديد من خيول السباق !! أعطاه المدرس درجة ضعيف ! فكيف لفقير مثل مونتي لا يجد قوت يومه بل يعيش على ظهر شاحنة صدئة ! أن يحقق مثل هذا الحلم !! و عندما عرض المدرس على مونتي فرصة اعادة كتابة ورقته من أجل الحصول على درجة أعلى ، قال مونتي لمدرسه : " احتفظ أنت بالدرجة ، و سأحتفظ أنا بحلمي " .و اليوم أصبح مونتي يمتلك اكبر مزرعة في كاليفورنيا يربي فيها خيل السباق و يدرب المئات من مربي الخيول !!!!
    المصادر : 1- مقالة بعنوان (الجسم السليم في التخيل السليم ) موقع اسلام اون لاين2-موضوع بعنوان (مهارة التخيل ) من منتديات بللسمر 3- كتاب (هكذا هزمو اليأس ) تأليف / سلوى العضيدان

    عرض التوقيع
    الإسلام حفظ حقوق الإنسان على الحقيقة، حفظها في كل مجالات الحياة، ولكن المعتدين والظالمين يتهمون الإسلام بكل قبيح، ذلك أنهم في قلوبهم مرض وضلال وكفر بالقرآن والسنة، ولو تدبر المسلمون كتاب الله وسنة نبيه لرأوا فيهم الحق والعدل دائماً وأبداً
  2. #2

    الصورة الرمزية دموع اليتم

    تاريخ التسجيل : Sep 2009
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس : أنثى
    معدل تقييم المستوى : 11
    التقييم : 59

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : اصول دين

    الكلية

    : كلية أصول الدين

    المستوى

    : خرّيج

    التفاعل

    مواضيعى

    : 359

    مشاركاتى

    : 359

    مقالات المدونة :



    التخيل له تاثير قوي!!!
    ~~> بس مايصلح لكل الناس :D

    سابقا شاهدت محاضره عن مهارة التفكير الايجابي ودروه في تغيير حياه الانسان للافضل اذا نظر للحياه بنظره ايجابيه جمبله وسعيده

    كان فيها تمرين يسويه الواحد قبل النوم ..يبدا يفكر بافكار جميله اوهدف يود تحقيقه ويقول اللي يبغاه بينه وبين نفسه ويكرر الكلام..
    وابدا مايفكر بشيء مزعج

    لما طبقته فكرت كثيرا باني ساكون سعييده جداا في اليوم التالي

    وفعــــــــــلا .. قمت وانا مستناسه لدرجة اني كنت ميته من ضحك ~~>حسبت اني استخفيت

    ومن بعدها بطلت اتخيل :D



    موضوع جمميل شكرا لك..


    عرض التوقيع
    للأمل قدمان صغيرتان..
    وكأنه يتدرب على خطاه الأُولى
    كثيرا مايتعثر لكنه
    [سيصل]
    ..

  3. #3
    مستشار للإدارة ومشرف متألق سابقاً
    الصورة الرمزية L A T O O F

    تاريخ التسجيل : Nov 2008
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس :
    معدل تقييم المستوى : 11
    التقييم : 2131

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : اللغة الإنجليزية

    الكلية

    : كلية اللغات والترجمة

    المستوى

    :

    التفاعل

    مواضيعى

    : 1,704

    مشاركاتى

    : 1,704

    مقالات المدونة :


    ^ هههههههههههههههههههه

    هو جميل صراحةة للناس المكتئبين للهروب من واقعهم المرير !

    عرض التوقيع


    . .


  4. #4
    جامعي نشيط
    الصورة الرمزية على صعيد

    تاريخ التسجيل : Oct 2012
    عدد الكتب في مكتبتي : 0
    الجنس :
    معدل تقييم المستوى : 6
    التقييم : 50

    بياناتى الأكاديمية

    نظام الدراسة

    :

    التخصص

    : منتسب

    الكلية

    : المعاهد العلمية

    المستوى

    : الأول

    التفاعل

    مواضيعى

    : 74

    مشاركاتى

    : 74

    مقالات المدونة :


    تكثر لديك الأسئلة حين تحاول أن تفهم ما استعصى عليك فهمه، أو حين تحاول أن تعرف معلومات عن جديد لم تعرفه، أو حين تحاول أن تفكر بصوت عال.
    الإجابات قد تأتي مطمئنة لأسئلتك القلقة أو شافية لتعطشك المعرفي أو مرضية لفضولك
    ومن الأشياء المهمة في التعامل مع أي حالة ان ترغب بالجري !!فقد يجرك لسلسلة من الأسئلة الأخرى.

    عرض التوقيع
    وراء كل رجل عظيم امراه
    وراء كل لوحة جميلة
    مــــســـمــــا ر!

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •